موضوع: محركها بقوة 600 حصان .. جديد البورش الخميس نوفمبر 01, 2007 7:49 am
كان الظهور الأول لسيارة رينسبيد جوبستر Rinspeed Chopster باللون البرتقالي من خلال صفحات الإنترنت عام 2004م، وقد بدا واضحاً حين ذاك أنها مقتبسة من سيارة بورش كايين تربو Porsche Cayenne Turbo المجهزة بمحرك قوته 444 حصاناً. أما ظهورها هذا العام من خلال معرض جنيف الدولي للسيارات فكان بلون فضي باهت إلا أنها تتمتع بالقوة والتصميم الجذاب. وجوبستر أكثر وزنا من السيارة التي اقتبست منها فهي تزن حوالي 2480 كيلو جراماً في حين يبلغ وزن كايين تربو 2355 كيلو جراماً. وهي تعد نوعاً خاصاً جداً من مركبات النقل الرياضية وثمرة مشروع مشترك بين شركة رينسبيد أي جي السويسرية المتخصصة بمواءمة محركات السيارات وشركة إيداج إنجينيرينج بلس ديزاين أي جي الألمانية (شريك التطوير العالمي في مجال صناعة السيارات). وقد بدأ إنتاج السيارة بكميات صغيرة منذ أبريل الماضي بسعر يبلغ حوالي 325 ألف يورو
صممت هذه السيارة لتكون مركبة نقل رياضية مزودة بوسائل الترف المختلفة لخدمة هواة السيارات الباحثين عن المظهر الرياضي الجذاب في قطاع المركبات الرياضية. وللوصول إلى هذا الهدف فإن مصممي الشركتين جاءوا بمركبة تحوز على التقدير فور ظهورها. ولتأكيد مزاياها الرياضية فإن فريق تصميم إيداج قام بقطع السقف من المركبة الأصلية بإزالة 70 مليمتراً منه وإضافة أضواء إلى حواجز الوقاية المنتفخة. وشكل هذه السيارة يتمتع بالقوة والحزم، خاصة أن الجوانب العريضة للسيارة التي تبدو كالعضلات والموجودة فوق أقواس العجلات مع خط السقف المنخفض، وبالنسبة للدعامة الأمامية القوية المظهر فهي تحوي مآخذ هوائية كبيرة للمبرد الداخلي المزدوج الخاص بالمحرك وهي دلالة مقصودة على الحاجة الكبيرة لتجهيز الهواء من قبل المحرك ذي الـ 600 حصان والمزود بشاحن توربيني. التصميم الداخلي يبدو أن اللمسة الرياضية الفارهة تتجلى حتى في التصميم الداخلي لهذه المركبة. فكل راكب من ركابها له مقعد رياضي منفصل ومريح من نوع ريكارو (خاص بسيارات السباق) مما يضيف عنصراً فريداً إلى هذه السيارة الفريدة أيضاً. كما أن الجسر الوسطي العائم المصنوع بحرفية عالية من الكاربون التركيبي الذي يفصل مقصورة الجلوس ويقطع المقصورة من فتحة عتلة نقل السرعة وانتهاءً بالمقاعد الخلفية فإنه يضم ماسكات للأكواب وبعض المفاتيح الكهربائية مع منظومة الترفيه وشاشات متعددة الوسائط لتسهيل المشاهدة على الركاب الموجودين في الأمام والخلف. كذلك زودت السيارة بمشغل أقراص دي في دي وجهاز بلي ستيشن 2 للألعاب. وقد تم استعمال مواد عالية الجودة في تصميم الديكور الداخلي إذ تم الدمج بين الجلد الأسود والرمادي الغامق فيما تم حشر الكاربون التركيبي الفضي اللون ابتداءً من عجلة القيادة وانتهاءً بمقابض الباب. كما تمت إحاطة الديكور الداخلي بصفائح مضيئة للعتبة. وبالإمكان اختيار الديكور الداخلي لهذه السيارة بما يلاءم الذوق الشخصي.
المحرك وعلبة السرعة
صنع محرك جوبستر من قبل شركة بي أس أو 2001 الألمانية وهو ذو ثماني اسطوانات وقوة تبلغ 600 حصان وحجم الاسطوانة 4.5 لترات وقد جهز بشاحن توربيني مزدوج، كما زود بأنبوب عادم منخفض للضغط الخلفي إضافة إلى محلل لغازات العادم ذي 100 خلية. وهو مجهز أيضاً بمبردين داخليين كبيرين يبردان بالماء، مع وحدة سيطرة إلكترونية جديدة. ربط محرك المركبة بعلبة سرعة أوتوماتيكية تتابعية ذات ست نسب لتحمل العزم الكبير البالغ 800 نيوتون متر مقارنة مع ما هو متوفر في كايين تربو البالغ 620 نيوتون متر. ويوفر المحرك تسارعا كبيرا حيث يمكن الانتقال من الصفر إلى سرعة 100 كيلو متر في الساعة بزمن يبلغ 4.4 ثانية وتبلغ السرعة القصوى 290 كيلو متر في الساعة. ولإيقاف هذه السيارة ذات الدفع الرباعي التي تشبه بالجبل المتحرك لثقلها فقد زودت بأقراص كبح عائمة شعاعية الثقوب للعجلات الأمامية والخلفية تم تصميمها أصلاً لسيارات السباق من نوع جي تي GT من قبل شركة بي أس أو 2001 أيضاً. الإطارات ومنظومة التعليق لكي تتلاءم مع شكلها الخارجي ذي الخطوط القوية فإن العجلات المستخدمة من قبل جوبستر بحجم 23 بوصة وغلفت بإطارات بحجم (25315) لتزيد من قوة الثبات على الطريق. أما منظومة تعليق بدن السيارة فإنه من النوع الهوائي وقد اقتبست من المعدات المشابهة الموجودة في سيارة كايين تربو القياسية.
خلـــ احلى سعودي ـــودي مـشــرف
عدد الرسائل : 83 تاريخ التسجيل : 31/10/2007
موضوع: رد: محركها بقوة 600 حصان .. جديد البورش الخميس نوفمبر 01, 2007 9:44 am